المواضيع الأخيرة
سالمين يا ربي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماهر بوزاني - 209 | ||||
فرهاد بوزاني - 186 | ||||
عماد بوزان - 87 | ||||
بسمة بوزان - 37 | ||||
شوكت سيتو بوزاني - 19 | ||||
haval heido bozani - 12 | ||||
علاء خديدا الداكي - 11 | ||||
kevork - 9 | ||||
THE SUN - 7 | ||||
هوديان - 5 |
سالمين يا ربي
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 70 بتاريخ الجمعة فبراير 09, 2024 8:47 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
ضرب الاطفال ودوره فى التربية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ضرب الاطفال ودوره فى التربية
هل تؤيد ضرب الاطفال لتربيتهم ؟ ولماذا
هل هناك عمر معين لضرب الاطفال ؟
هل ضرب الاطفال فشل في التربيه ام اسلوب ناجح للتربيه ؟
ماأثر الضرب على الطفل مستقبلا ؟ وهل يولد لدى الطفل نوعا من العناد !
ماهو الاسلوب الامثل للضرب ؟ ومتى ؟
لايوجد أحد منا الأ وتعرض للضرب من والديه وتبقى ذكرى لدى كل شخص منا
هناك طرق كثيره واساليب لتربية الطفل وتوجيهه أفضل من الضرب قد يكون الضرب
هو أخر الحلول وقد يخطأ الاباء في ذلك ويتعجلون في الضرب ويجعلونه الوسيله الاولى
عند اي خطأ من يصدر من الطفل .
قد ينجح البعض في ضرب الاطفال وقد يفشل الكثير
للضرب أثار نفسيه على الطفل مستقبلا قد يجهلها الاباء والامهات .
الضرب احيانا يولد لدى
الطفل امراض نفسيه خطيره كاالاكتئاب والخوف والوحده والانعزال ويسبب للطفل ضعف
بالشخصيه وعدم القدره على الاعتماد على النفس واتخاذ القرار يتمادى الطفل احيانا ويسبب له
الضرب الاصرار على الخطأ والتمادى فيه .
قد يقسوا الاباء والامهات على ابنائهم في التربيه دون قصد وهذا امر خطير
الرسول صلى الله عليه وسلم هو المربي الاول وهو قدوتنا الاولى ( يعامل الأطفال برفق و لم
يستخدم الضرب أبدأ في تربيته وتعليمه )
كل اب وام يحرص على تربية اطفاله تربية اسلاميه صحيحه
ونحن في الود كثير منا لديهم اطفال والبعض الاخر قد يكون ابا أو اما عن قريب
أمل من الجميع المشاركه في هذه القضيه :
والاجابه على بعض التساؤلات التى وضعتها ويسعدني أكثر أن يحكي لنا تجربته في الحياه
سواء كان اب او أم أو عندما كان طفلا ....
الضرب طريقة فاشلة لتنشئة طفل سوي
يعتقد كثير من الآباء أن الضرب وسيلة أساسية من وسائل التربية السليمة ، ولا يجدي العقاب بدون "علقة" ساخنة حتى لا يعيد الطفل خطأه مرة أخرى ، وبذلك تعتقد الأم أنها نجحت فى تنشئة طفل قادر على التفريق بين الخطأ والصواب.وأشارت دراسة لمعهد الصحة العقلية بسنغافورية إلى أن الاستغناء عن العصا لا يفسد الطفل على الإطلاق وأن طريقة الإقناع أفضل حيث تقلل من احتمالات تعرض الطفل للمشاكل العاطفية والسلوكية مقارنة بأولئك الذين يتم عقابهم عن طريق الضرب فقط. وكشفت نتائج الدراسة أن 68 % من بين 230 من الآباء أوضحوا أنهم يعاقبون أطفالهم عن طريق الإقناع فقط ، وهناك واحد من بين كل 10 آباء يستخدمون الضرب فقط وواحد من بين كل خمسة يلجئون إلى المزج بين الوسيلتين. وينصح "ألفرد تان" المدير التنفيذي لجمعية الأطفال السنغافورية الآباء باستخدام الضرب بالعصا فقط كملاذ أخير خفيف أو على سبيل التهديد ، لأن المبالغة في الضرب ربما تحدث ألما نفسيا للطفل. وأكد فريق البحث على ضرورة أن يكف الآباء عن إتباع الأساليب العنيفة فى عقاب الأبناء ولكن الأفضل أن يتطابق العقاب مع نوع المشكلة ، والأفضل هو اتباع أسلوب العقاب الذي يبنى جسر من الترابط والتفاهم من الآباء والأبناء ، وليس الضرب وخاصة للطفل ذو السلوك العدواني ، واقترح الباحثون بعض الوسائل الأخرى منها الحرمان من الامتيازات. سلوك سلبي وأشار د. علي إسماعيل عبد الرحمن أستاذ علم النفس بكلية الطب جامعة الأزهر واستشاري العلاج النفسي بحسب جريدة "الجمهورية" إلى أن الطفل عندما يولد يكون حراً في سلوكه، يبكي في أي وقت وينام في أي وقت ويأكل ويتبول في أي وقت بمعني أنه حر 100% .. ولكن بعد ذلك يجعله والده يتماشي مع المجتمع ، وذلك بنبذ السلوك الذي يرونه خطأ حتي يتأقلم مع المجتمع ويقول الجميع إنه مؤدب فيصحو من النوم ويلبس ملابسه ويشرب اللبن ، ويذهب للمدرسة ويمكث هادئاً ويصبح مطيعاً ومنظما ويشاهد التليفزيون وهو جالس وليس نائماً حتي يفتخروا به أمام الناس. الطفل الحر يتميز بالمرح والإبداع والذكاء وحب الاستطلاع كسلوكيات إيجابية وكذلك يتميز بالعناد والشغب كسلوك سلبي بينما الطفل المقيد يتميز باحترام النظام والالتزام بالمسئولية والقدرة علي التعلم "كسلوك إيجابي" وبالطاعة والخضوع والاعتماد علي الآخرين والتدمير والعنف "سلوك سلبي" وبالتالي نحن بهذا نقلل من الجزء الحر ونكبر من الجزء المقيد ، والضرب وسيلة تكبر من الطفل المقيد علي حساب الطفل الحر فيقل المرح والإبداع وتزداد السخرية والعدوان وتكرار الأشياء بنفس الشكل ولكن هذا ليس معناه أن نترك لهم الحبل علي الغارب ولكن نؤدبهم بطريقة مختلفة. وينصح د. إسماعيل الآباء بتحقيق التوازن في المعاملة التى تتراوح بين الشدة واللين وذلك بإتباع قواعد معينة في العقاب أهمها : - أن يكون هدف العقاب الإصلاح والتقويم وليس الاضطهاد والانتقام ويناسب العقاب مع حجم الخطأ ،وأن يعرف الطفل سبب العقاب - ألا يتخذ الوالدان العقاب وسيلة للتشهير بالطفل فيما بعد. - يجب ألا يعاقب الطفل علي أمر في احدي المرات ثم يمتدح علي نفس السلوك الذي عوقب عليه في مرة أخري "التربية المتقلبة". تحطم نفسيته نفس المشكلة يواجهها الأطفال أحياناً في المدرسة كوسيلة للعقاب من المدرسين غير مدركين للأثر النفسي السيئ الذي يخلفه هذا الأسلوب على التلميذ فهذه الوسائل تشوّه صورة الطفل أمام الطلاب الآخرين، ولا تعلّمه التمييز بين الخطأ والصواب بل تؤدي إلى تحطيم نفسيته. ويؤكد علماء علم الاجتماع أن الأطفال الذين تعرضوا لهذا التمييز يصبحوا منطوين على أنفسهم يفضّلون الانعزال وعدم مشاركة أصدقائهم فى الاستراحة واللعب ، وقد يأتي الأهل ليزيدوا الطين بلّة عبر الموافقة على هذا الأسلوب في العقاب، حيث يؤكد والد احد تلاميذ في المرحلة الابتدائية قائلا " لا تهمّني وسيلة العقاب، المهم أن يكبحوا جماح طفلي الشقي ويربوه". ولكن فى المدرسة يجب اتباع قواعد معيّنة حتى يكون في إطار تربوي سليم يضمن السلامة النفسية للطفل ولا ينحرف به ويسبّب له مشكلات خطيرة تؤثر في شخصيته ، لذا نجد أن الطفل عندما يصل إلى الصفوف العليا، يكتشف المدرس أن ذه الطريقة غير مجدية للعقاب، بل إنها تفقد الثقة بين الطلاب والمدرسين، ويكون من الصعب إقناعهم أو السيطرة عليهم، ويصبحالمعلمين على اختلاف شخصياتهم كالشيطان في ذاكرتهم. أمراض نفسية. وحذر أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر د.سليمان الفولي من ضرب الأطفال مؤكداً انه يحطم حياتهم ونفسيتهم، ويؤدي إلى التمرد والتشرد والفشل في الدراسة، لكراهيتهم للمدرسة والمدرسين إضافة إلى الإصابة بالأمراض النفسية أو العصبية. وذكر الدكتور الفولي انه في بعض الحالات يدخل الأطفال الذين يتعرضون للضرب المتواصل مصحات الأمراض العقلية أو مؤسسات الأحداث، ومستقبلا يؤدي إلى ارتكابهم الجريمة والسجن نظرا للحقد الذي يتركه في نفوسهم. وأشار الى ان الضرب في البيت او المدرسة، يؤدي الى عدة أعراض منها الاضطراب النفسي، والتهتهة في الكلام، والفزع الليلي، والتبول اللا إرادي، ونوبات الإغماء المتكررة، والخوف المرضي، والتأخر الدراسي، والاكتئاب ، مشيراً إلى أن قدرات الطفل تتغذى وتنمو بالتشجيع، وتضمر وتموت بالضرب، وانه يجب مراجعة حالة خطأ الطفل برفق وفهم دون لوم أو عنف.
هل هناك عمر معين لضرب الاطفال ؟
هل ضرب الاطفال فشل في التربيه ام اسلوب ناجح للتربيه ؟
ماأثر الضرب على الطفل مستقبلا ؟ وهل يولد لدى الطفل نوعا من العناد !
ماهو الاسلوب الامثل للضرب ؟ ومتى ؟
لايوجد أحد منا الأ وتعرض للضرب من والديه وتبقى ذكرى لدى كل شخص منا
هناك طرق كثيره واساليب لتربية الطفل وتوجيهه أفضل من الضرب قد يكون الضرب
هو أخر الحلول وقد يخطأ الاباء في ذلك ويتعجلون في الضرب ويجعلونه الوسيله الاولى
عند اي خطأ من يصدر من الطفل .
قد ينجح البعض في ضرب الاطفال وقد يفشل الكثير
للضرب أثار نفسيه على الطفل مستقبلا قد يجهلها الاباء والامهات .
الضرب احيانا يولد لدى
الطفل امراض نفسيه خطيره كاالاكتئاب والخوف والوحده والانعزال ويسبب للطفل ضعف
بالشخصيه وعدم القدره على الاعتماد على النفس واتخاذ القرار يتمادى الطفل احيانا ويسبب له
الضرب الاصرار على الخطأ والتمادى فيه .
قد يقسوا الاباء والامهات على ابنائهم في التربيه دون قصد وهذا امر خطير
الرسول صلى الله عليه وسلم هو المربي الاول وهو قدوتنا الاولى ( يعامل الأطفال برفق و لم
يستخدم الضرب أبدأ في تربيته وتعليمه )
كل اب وام يحرص على تربية اطفاله تربية اسلاميه صحيحه
ونحن في الود كثير منا لديهم اطفال والبعض الاخر قد يكون ابا أو اما عن قريب
أمل من الجميع المشاركه في هذه القضيه :
والاجابه على بعض التساؤلات التى وضعتها ويسعدني أكثر أن يحكي لنا تجربته في الحياه
سواء كان اب او أم أو عندما كان طفلا ....
الضرب طريقة فاشلة لتنشئة طفل سوي
يعتقد كثير من الآباء أن الضرب وسيلة أساسية من وسائل التربية السليمة ، ولا يجدي العقاب بدون "علقة" ساخنة حتى لا يعيد الطفل خطأه مرة أخرى ، وبذلك تعتقد الأم أنها نجحت فى تنشئة طفل قادر على التفريق بين الخطأ والصواب.وأشارت دراسة لمعهد الصحة العقلية بسنغافورية إلى أن الاستغناء عن العصا لا يفسد الطفل على الإطلاق وأن طريقة الإقناع أفضل حيث تقلل من احتمالات تعرض الطفل للمشاكل العاطفية والسلوكية مقارنة بأولئك الذين يتم عقابهم عن طريق الضرب فقط. وكشفت نتائج الدراسة أن 68 % من بين 230 من الآباء أوضحوا أنهم يعاقبون أطفالهم عن طريق الإقناع فقط ، وهناك واحد من بين كل 10 آباء يستخدمون الضرب فقط وواحد من بين كل خمسة يلجئون إلى المزج بين الوسيلتين. وينصح "ألفرد تان" المدير التنفيذي لجمعية الأطفال السنغافورية الآباء باستخدام الضرب بالعصا فقط كملاذ أخير خفيف أو على سبيل التهديد ، لأن المبالغة في الضرب ربما تحدث ألما نفسيا للطفل. وأكد فريق البحث على ضرورة أن يكف الآباء عن إتباع الأساليب العنيفة فى عقاب الأبناء ولكن الأفضل أن يتطابق العقاب مع نوع المشكلة ، والأفضل هو اتباع أسلوب العقاب الذي يبنى جسر من الترابط والتفاهم من الآباء والأبناء ، وليس الضرب وخاصة للطفل ذو السلوك العدواني ، واقترح الباحثون بعض الوسائل الأخرى منها الحرمان من الامتيازات. سلوك سلبي وأشار د. علي إسماعيل عبد الرحمن أستاذ علم النفس بكلية الطب جامعة الأزهر واستشاري العلاج النفسي بحسب جريدة "الجمهورية" إلى أن الطفل عندما يولد يكون حراً في سلوكه، يبكي في أي وقت وينام في أي وقت ويأكل ويتبول في أي وقت بمعني أنه حر 100% .. ولكن بعد ذلك يجعله والده يتماشي مع المجتمع ، وذلك بنبذ السلوك الذي يرونه خطأ حتي يتأقلم مع المجتمع ويقول الجميع إنه مؤدب فيصحو من النوم ويلبس ملابسه ويشرب اللبن ، ويذهب للمدرسة ويمكث هادئاً ويصبح مطيعاً ومنظما ويشاهد التليفزيون وهو جالس وليس نائماً حتي يفتخروا به أمام الناس. الطفل الحر يتميز بالمرح والإبداع والذكاء وحب الاستطلاع كسلوكيات إيجابية وكذلك يتميز بالعناد والشغب كسلوك سلبي بينما الطفل المقيد يتميز باحترام النظام والالتزام بالمسئولية والقدرة علي التعلم "كسلوك إيجابي" وبالطاعة والخضوع والاعتماد علي الآخرين والتدمير والعنف "سلوك سلبي" وبالتالي نحن بهذا نقلل من الجزء الحر ونكبر من الجزء المقيد ، والضرب وسيلة تكبر من الطفل المقيد علي حساب الطفل الحر فيقل المرح والإبداع وتزداد السخرية والعدوان وتكرار الأشياء بنفس الشكل ولكن هذا ليس معناه أن نترك لهم الحبل علي الغارب ولكن نؤدبهم بطريقة مختلفة. وينصح د. إسماعيل الآباء بتحقيق التوازن في المعاملة التى تتراوح بين الشدة واللين وذلك بإتباع قواعد معينة في العقاب أهمها : - أن يكون هدف العقاب الإصلاح والتقويم وليس الاضطهاد والانتقام ويناسب العقاب مع حجم الخطأ ،وأن يعرف الطفل سبب العقاب - ألا يتخذ الوالدان العقاب وسيلة للتشهير بالطفل فيما بعد. - يجب ألا يعاقب الطفل علي أمر في احدي المرات ثم يمتدح علي نفس السلوك الذي عوقب عليه في مرة أخري "التربية المتقلبة". تحطم نفسيته نفس المشكلة يواجهها الأطفال أحياناً في المدرسة كوسيلة للعقاب من المدرسين غير مدركين للأثر النفسي السيئ الذي يخلفه هذا الأسلوب على التلميذ فهذه الوسائل تشوّه صورة الطفل أمام الطلاب الآخرين، ولا تعلّمه التمييز بين الخطأ والصواب بل تؤدي إلى تحطيم نفسيته. ويؤكد علماء علم الاجتماع أن الأطفال الذين تعرضوا لهذا التمييز يصبحوا منطوين على أنفسهم يفضّلون الانعزال وعدم مشاركة أصدقائهم فى الاستراحة واللعب ، وقد يأتي الأهل ليزيدوا الطين بلّة عبر الموافقة على هذا الأسلوب في العقاب، حيث يؤكد والد احد تلاميذ في المرحلة الابتدائية قائلا " لا تهمّني وسيلة العقاب، المهم أن يكبحوا جماح طفلي الشقي ويربوه". ولكن فى المدرسة يجب اتباع قواعد معيّنة حتى يكون في إطار تربوي سليم يضمن السلامة النفسية للطفل ولا ينحرف به ويسبّب له مشكلات خطيرة تؤثر في شخصيته ، لذا نجد أن الطفل عندما يصل إلى الصفوف العليا، يكتشف المدرس أن ذه الطريقة غير مجدية للعقاب، بل إنها تفقد الثقة بين الطلاب والمدرسين، ويكون من الصعب إقناعهم أو السيطرة عليهم، ويصبحالمعلمين على اختلاف شخصياتهم كالشيطان في ذاكرتهم. أمراض نفسية. وحذر أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر د.سليمان الفولي من ضرب الأطفال مؤكداً انه يحطم حياتهم ونفسيتهم، ويؤدي إلى التمرد والتشرد والفشل في الدراسة، لكراهيتهم للمدرسة والمدرسين إضافة إلى الإصابة بالأمراض النفسية أو العصبية. وذكر الدكتور الفولي انه في بعض الحالات يدخل الأطفال الذين يتعرضون للضرب المتواصل مصحات الأمراض العقلية أو مؤسسات الأحداث، ومستقبلا يؤدي إلى ارتكابهم الجريمة والسجن نظرا للحقد الذي يتركه في نفوسهم. وأشار الى ان الضرب في البيت او المدرسة، يؤدي الى عدة أعراض منها الاضطراب النفسي، والتهتهة في الكلام، والفزع الليلي، والتبول اللا إرادي، ونوبات الإغماء المتكررة، والخوف المرضي، والتأخر الدراسي، والاكتئاب ، مشيراً إلى أن قدرات الطفل تتغذى وتنمو بالتشجيع، وتضمر وتموت بالضرب، وانه يجب مراجعة حالة خطأ الطفل برفق وفهم دون لوم أو عنف.
haval heido bozani- اداري الاعضاء
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 33
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 13, 2013 4:13 pm من طرف ماهر بوزاني
» اهـــــــــــواك و اتـــــــمنى لو انســـــاك
الخميس مايو 23, 2013 3:10 pm من طرف ماهر بوزاني
» صمت الوداع
الخميس فبراير 14, 2013 5:41 pm من طرف فرهاد بوزاني
» علاجات واعدة لمرضى آلام الظهر
الأربعاء مايو 30, 2012 6:15 pm من طرف ماهر بوزاني
» كيف يعمل البرمجة C
الثلاثاء مايو 29, 2012 6:35 pm من طرف ماهر بوزاني
» سماعة الاذن
الثلاثاء يناير 24, 2012 1:34 am من طرف ماهر بوزاني
» ظهور النتائج للمقدمين للتعينات في محافظة نينوى
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:11 am من طرف ماهر بوزاني
» ما اجملها هذه الطرق
الخميس نوفمبر 10, 2011 7:49 am من طرف ماهر بوزاني
» تشخيص الحالة المرضية بدون طبيب
الخميس نوفمبر 10, 2011 6:14 am من طرف ماهر بوزاني
» ................ لم انساكي
الأحد نوفمبر 06, 2011 4:40 am من طرف فرهاد بوزاني
» بايرن ميونخ يسعى لخطف خضيرة بعد توتر علاقته مع مورينيو
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:59 am من طرف فرهاد بوزاني
» كل ماتود معرفته عن النظام Windows 8
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:54 am من طرف فرهاد بوزاني
» مجموعة من الصحفيين والمثقفين يزورون سماحة باباجاويش للاطمئنان على صحته
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 11:48 am من طرف فرهاد بوزاني
» قمر صناعي يهدد سكان الأرض بعد خروجه عن المدار
الأحد سبتمبر 18, 2011 10:12 pm من طرف فرهاد بوزاني
» اصدار كتاب ميرخاسين ئيزيديان
الأحد سبتمبر 18, 2011 1:04 pm من طرف فرهاد بوزاني
» تخصيص أربعة مليارات دينار لترميم مزارات الايزيدية
الأحد سبتمبر 18, 2011 12:59 pm من طرف فرهاد بوزاني
» اول كتاب يستعرض تاريخ الايزيدية قبل ثمانمائة سنة, شيخ فخرى ئاديان اهم كتاب في مجال الادب الديني الايزيدي
الأحد سبتمبر 18, 2011 12:52 pm من طرف فرهاد بوزاني
» موفق كوران
الإثنين سبتمبر 12, 2011 2:51 pm من طرف aarazz
» حصول الطالب سالم الياس على شهادة من جامعة كومنولث
الجمعة أغسطس 26, 2011 8:59 pm من طرف فرهاد بوزاني
» بكاء بلا دموع
الجمعة يونيو 17, 2011 5:05 pm من طرف فرهاد بوزاني